[pro_ad_display_adzone id=79279]
[pro_ad_display_adzone id=79275]
  • الرئيسية
  • من نحن
  • اتصل بنا
الإثنين 22 يونيو 2026
صدى البلد جامعات
الإشراف العام
الهام أبو الفتح
رئيس التحرير
صفاء نوار
مدير التحرير
إبراهيم الديب
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد
    • البحث العلمي
    • جامعات عربية وأجنبية
    • سكن طلاب
    • اعرف تاريخك
    • صحة ورياضة
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد
    • البحث العلمي
    • جامعات عربية وأجنبية
    • سكن طلاب
    • اعرف تاريخك
    • صحة ورياضة
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صدى البلد جامعات
رئيس التحرير
صفاء نوار
مدير التحرير
إبراهيم الديب

جامعة بنها تكرم الطلاب المشاركين فى برنامج علوم وتكنولوجيا الفضاء

بقلم أحمد حساسين
8:43 مساءً - 19 أكتوبر 2020
جامعة بنها تكرم الطلاب المشاركين فى برنامج علوم وتكنولوجيا الفضاء

جامعة بنها تكرم الطلاب المشاركين فى برنامج علوم وتكنولوجيا الفضاء

Share on FacebookShare on Twitter

نظمت جامعة بنها بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية حفل ختام التدريب الصيفى لطلاب الجامعات المصرية بحضور اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، والدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، والدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، والدكتور ناصر الجيزاوي، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور جمال سوسة، المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما شهد الحفل الدكتور أيمن الشهابي عميد كلية الهندسة بشبرا والدكتور عارف سليمان عميد كلية الهندسة ببنها والدكتور لطفي ابو سالم عميد كلية العلوم والدكتور شمس الدين القرنفلي عميد كلية الفنون التطبيقية والدكتور كريم الدش المدير الأكاديمي لفرع الجامعة بالعبور وسامية عبد الحميد أمين عام الجامعة والدكتور عبد القادر عبد الكريم منسق عام الجودة بالجامعة والدكتور خالد عيسوي منسق عام الأنشطة الطلابية ورفعت نان أمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية وأيمن بيومي أمين الجامعة المساعد للشؤون المالية.

من جانبه أعرب اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية عن سعادته بمشاركته في الاحتفال الختامي لبرنامج المدرسة الصيفية لعلوم الفضاء الذي تم تنظيمه بالتعاون مع جامعة بنها ووكالة الفضاء المصرية، والذي يعد من أهم ثمار بروتوكول التعاون الموقع بين الطرفين، والذي شارك فيه في يناير الماضي، والذي يهدف إلى نشر علوم الفضاء بين طلاب الجامعات المصرية وصقل مهاراتهم، وربط الدراسة الأكاديمية بالدراسة العملية لتخريج وإعداد طالب مؤهل لسوق العمل، يرفع اسم مصر في كافة المحافل الدولية ويكون سبيلا في الارتقاء بهذا المجال الهام الذي يقاس به تقدم الأمم وحضارتها.

وأكد محافظ القليوبية أن هذا البرنامج يعد تأكيدا للدور الأساسي لوكالة الفضاء المصرية، وإيمانا من الدولة المصرية بأهمية مجال علوم تكنولوجيا الفضاء في دعم الاقتصاد والتنمية المستدامة حيث أن الدولة المصرية هي الدولة الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط التي بدأت في التوسع في علوم الفضاء، مؤكدا على سعادته البالغة بدعم وكالة الفضاء المصرية بتوفير دعم مالي وميزانية كاملة لإنشاء قمر صناعي بجامعة بنها في سابقة هي الأولى من نوعها.

وتقدم المحافظ بخالص الشكر لكل الجهات الشريكة في تنظيم البرنامج وعلى رأسها جامعة بنها ووكالة الفضاء المصرية مقدما الشكر ايضا للطلاب والباحثين الذين قدموا مشروعات علمية متميزة، في مجال تصنيع الأقمار الصناعية باستخدام أحدث الطرق التكنولوجية، والتي تم استيعابهم لها خلال فترة تدريبهم في البرنامج، مؤكدا على دعم المحافظة الكامل لأي مبادرات أو مشروعات أو برامج تنفذها الجامعة لخدمة البحث العلمي وخدمة المجتمع.

كلمة رئيس جامعة بنها:

من جانبه أكد الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة على تقدير جامعة بنها لأهمية برنامج الفضاء المصري لمواكبة التطورات التقنية في هذا المجال والتي تلعب دورا متزايداً في ازدهار وتنشيط المجتمعات الحديثة وتؤثر على نموها الاقتصادي وتطورها استراتيجيا بفضل الاستخدام المكثف لتكنولوجيا الفضاء، خاصةً الأقمار الصناعية في مجالات الملاحة الجوية والبحرية، والاتصالات، واستكشاف الموارد الأرضية، والاستشعار عن بعد، ومتابعة الأحوال الجوية وفي مجالات التخطيط الزراعي، وإدارة الكوارث والأزمات، ومراقبة الأرض، وحركة النقل، والتخطيط العمراني الحضري، وهو ما يجعل من كل هذه الأنشطة مُحركاً للنمو الاقتصادي المصري مستقبلا ، فضلاً عن توفير العديد من الوظائف في جميع مراحل الإنتاج الخاصة بالمعدات الفضائية.

واشار السعيد الى ان جامعة بنها قد أسست شراكة استراتيجية قوية مع وكالة الفضاء المصرية بدأت بتوقيع مذكرة تعاون بين الجانبين والتي على أساسها شاركت الجامعة الوكالة في العديد من الأنشطة التي من شأنها ان تدعم برنامج الفضاء المصري لمواكبة التطورات التقنية في هذا المجال وتدريب الكوادر اللازمة لصناعة أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة.

وأضاف رئيس الجامعة ان فريق طلاب كلية الهندسة ببنها قد شارك بالتعاون مع الوكالة هذا العام من خلال مشروع التخرج وبدعم من مبادرة اكاديمية البحث العلمي مشروعي بدايتي من إنجاز 30% من بناء قمر صناعي تعليمي صغير محدد المهام، كما شاركت الجامعة الوكالة في تنظيم واستضافة يوم الفضاء بمشاركة كبيرة من الطلاب والخريجين والأكاديميين المهتمين بمجال علوم الفضاء.

وتابع السعيد : تستمر علاقة التعاون بين جامعة بنها ووكالة الفضاء المصرية بتنظيم واستضافة المدرسة الصيفية لعلوم الفضاء بمقر الجامعة بالعبور والتي شارك فيها 25 جامعة مصرية حكومية وخاصة قائلا ” : نتطلع دائما لاستمرار التعاون مع الوكالة ودعمها بالكوادر البشرية المؤهلة من هيئة التدريس والإمكانيات المادية والبنية التحتية بما يخدم برنامج الفضاء المصري ويحقق رؤية ورسالة الوكالة”.

وفى نهاية كلمته قدم رئيس جامعة بنها بخالص التهاني لأبنائي الطلاب الذين اجتازوا هذا البرنامج التدريبي ، كما قدم بالشكر والتقدير لفريق العمل من جامعة بنها والوكالة الذي نظم ونفذ وتابع وقدم الرعاية اللازمة لأبنائنا الطلاب خلال فاعليات هذه المدرسة الصيفية.

واكد الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية على أهمية بروتوكول التعاون مع جامعة بنها في المشروعات البحثية والتطبيقية ذات الصلة بمجالات التكنولوجيا المتعلقة بالفضاء، وتدريب الطلاب بكليات الهندسة في المعامل المتخصصة الموجودة لدى وكالة الفضاء المصرية.

واشاد القوصى بفعاليات المدرسة الصيفية لتدريب الطلاب على علوم وتكنولوجيا الفضاء بمقر الجامعة فى العبور والذى شارك فيها 400 طالب وطالبة يمثلون 25 جامعة مصرية حكومية وخاصة حيث حققت نتائج كبيرة على أرض الواقع رغم ظروف فيروس كورونا وهذا ما يؤكد اهتمام قيادة الجامعة بتنظيم الدورات التدريبية.

وأضاف الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية انه جارى إنشاء مراكز لتكنولوجيا الفضاء فى الجامعات المصرية ومنها جامعة بنها بتمويل من الوكالة ودعمها بالكوادر البشرية والمعدات والأجهزة اللازمة مؤكدا أن الطلاب النابغين فى الجامعات هم الرصيد العلمي المؤهل للوكالة في حال ضمهم إلى كوادر العمل في برنامج الفضاء الوطني المصري.

من ناحية أخرى قام محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها والرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية بافتتاح معرض المشروعات الطلابية وتكريم المشاركين فى المدرسة الصيفية بمقر الجامعة فى العبور.

العلامات الدلالية: جامعة بنهاصدي البلد جامعات

موضوعات متعلقة

قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة يعقد اجتماعه بكلية الهندسة
الجامعات

قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة يعقد اجتماعه بكلية الهندسة

2026/06/21
طالب بجامعة مصر للمعلوماتية يطور تقنية ذكية لقراءة إشارات القلب ويفوز بمنحة لدراسة الدكتوراه بمينيسوتا
الجامعات

طالب بجامعة مصر للمعلوماتية يطور تقنية ذكية لقراءة إشارات القلب ويفوز بمنحة لدراسة الدكتوراه بمينيسوتا

2026/06/21
تكريم رئيس جامعة العاصمة في قمة “ستارت 2026” لدورها في دعم التمكين الاجتماعي للشباب
الجامعات

تكريم رئيس جامعة العاصمة في قمة “ستارت 2026” لدورها في دعم التمكين الاجتماعي للشباب

2026/06/20
جامعة النيل تستضيف وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون في دعم الابتكار والتنمية الوطنية
الجامعات

جامعة النيل تستضيف وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون في دعم الابتكار والتنمية الوطنية

2026/06/20
طب قصر العيني يشهد فعاليات المؤتمر الدولي السابع لقسم الطب المهني والبيئي بالتعاون مع الجمعية المصرية للياقة والعجز
الجامعات

طب قصر العيني يشهد فعاليات المؤتمر الدولي السابع لقسم الطب المهني والبيئي بالتعاون مع الجمعية المصرية للياقة والعجز

2026/06/20
كلية القانون بالجامعة البريطانية تشارك في تنظيم مؤتمر دولي حول مستقبل القانون الرقمي ومكافحة الجريمة السيبرانية
الجامعات

كلية القانون بالجامعة البريطانية تشارك في تنظيم مؤتمر دولي حول مستقبل القانون الرقمي ومكافحة الجريمة السيبرانية

2026/06/20

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

حرم جامعة العاصمة
الجامعات

جامعة العاصمة تواصل دعم الابتكار الطلابي وتعلن نتائج مسابقة «ابتكار طاقة» للعام الجامعي 2025/2026

بقلم جيهان أبو العلا
15 يونيو، 2026
0

8:15 صباحًا كلمة السر.. التعليم تضع قواعد دخول لجان الثانوية العامة

8:15 صباحًا كلمة السر.. التعليم تضع قواعد دخول لجان الثانوية العامة

21 يونيو، 2026
شراكات فاعلة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة

شراكات فاعلة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة

20 يونيو، 2026
أعلنت نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالنقابة العامة، لمتابعة سير أعمال امتحانات الثانوية العامة، وتقديم الدعم الكامل للمعلمين المشاركين في مختلف أعمال الامتحانات على مستوى الجمهورية. الثانوية العامة 2026.. «المعلمين» تشكل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الامتحانات يأتي ذلك في إطار حرص النقابة على توفير بيئة عمل مناسبة لأعضائها خلال فترة الامتحانات. وأكد خلف الزناتي أن غرفة العمليات ستعمل على مدار الساعة ، وربطها بالنقابات الفرعية وعددها 53 فرعية واللجان النقابية وعددها 320 لجنة على مستوى الجمهورية، طوال فترة انعقاد الامتحانات، لتلقي شكاوى واستفسارات المعلمين المشاركين في أعمال المراقبة والملاحظة ورئاسة اللجان وأعمال الكنترول، والعمل على سرعة التدخل لحل أي مشكلات أو معوقات قد تواجههم، بالتنسيق المباشر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني . وأوضح نقيب المعلمين أن النقابة تولي اهتمامًا بالغًا بأعضائها المكلفين بأعمال امتحانات الثانوية العامة، باعتبارهم أحد أهم عناصر نجاح المنظومة، مشيرًا إلى أن الهدف من غرفة العمليات هو توفير الدعم الفوري للمعلمين، والتعامل السريع مع أي ظروف طارئة قد تعوق أداءهم لمهامهم، بما يضمن انتظام سير الامتحانات في مختلف اللجان، مؤكدًا أن مصلحة المعلم والحفاظ على حقوقه تأتي في مقدمة أولويات النقابة. وشدد الزناتي على أهمية التزام جميع المعلمين بالتعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات، وأداء واجبهم الوطني بكل أمانة ومسؤولية، بما يساهم في خروج امتحانات الثانوية العامة بصورة تليق بالوطن، ويحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. ووجه خلف الزناتي، نقيب المعلمين، جميع رؤساء النقابات الفرعية ورؤساء اللجان النقابية بجميع المحافظات، بضرورة التواصل المباشر واليومي مع المعلمين المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة، والاطمئنان على أحوالهم، ورصد أي مشكلات أو معوقات قد تواجههم أثناء أداء مهامهم، والعمل على حلها بشكل فوري بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بالنقابة العامة، لضمان تقديم الدعم اللازم للمعلمين، وتوفير كل سبل المساندة لهم بما يمكنهم من أداء رسالتهم الوطنية في أجواء مستقرة وآمنة. وأشار إلى أن النقابة تثق في كفاءة المعلمين وخبراتهم الطويلة في إدارة الامتحانات، مؤكدًا أن المعلم كان ولا يزال الركيزة الأساسية لنجاح العملية التعليمية، وأن النقابة ستظل داعمة له في جميع المناسبات، خاصة خلال الفترات التي تتطلب جهودًا استثنائية مثل امتحانات الثانوية العامة. واختتم نقيب المعلمين، متمنيًا التوفيق لجميع الطلاب، وأن تمر الامتحانات في أجواء يسودها الانضباط والهدوء والشفافية.

الثانوية العامة 2026.. «المعلمين» تشكل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الامتحانات

21 يونيو، 2026
عميد طب قصر العيني يستقبل وفداً هولندياً لتطوير منظومة التدريب الطبي الرقمي

عميد طب قصر العيني يستقبل وفداً هولندياً لتطوير منظومة التدريب الطبي الرقمي

16 يونيو، 2026
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد

© 2023 صدي البلد جامعات -powered by 3a digital.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد
    • البحث العلمي
    • جامعات عربية وأجنبية
    • سكن طلاب
    • اعرف تاريخك
    • صحة ورياضة

© 2023 صدي البلد جامعات -powered by 3a digital.