أزمة اشتعلت عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بسبب اختبارات القدرات التي كان بطلها اليوم هو طالب حاصل على شهادة الثانوية العامة المصرية تقدم لأداء اختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية بنين بجامعة كفر الشيخ، حيث أشار إلى أنه لم يتثنى له أداء اختبارات القدرات، فقد طلب منه أحد القائمين على أداء الاختبار بالعودة إلى منزله نظرًا «لأنه شكله مينفعش»، وفق رواية الطالب أحمد عمر، الذي نشر قصته على صفحته، التي أعيد نشرها مرة أخرى مثل النار في الهشيم.
قصة طالب لم يستطع أداء اختبارات القدرات بسبب ملامح وجهه:
وسرد الطالب أحمد عمر ما حدث معه، قائلًا: «أنا شكلي قبيح!! موقف حصلي النهاردة وأنا بقدم كلية تربية رياضية، روحت الساعه ٩ الكلية عشان أقدم الورق وادخل الاختبارات وقعدت أنزل وأطلع من الساعه ٩ للساعه ١ وبعد كدا قعدت ساعه على ما دخلوني ودفعت ٤٥٠ جنيه الأول غير الورق اللي صورته».
وتابع: «وبعد كدا دخلت وقلعت بلبوص لامؤاخذة ماعدا البوكسر وبعد كدا قست الطول والوزن وطلع مناسب جدًا وبعد كدا رحت للدكتور التاني عشان الاختبار، أنزل عشرة ضغط، أقف على مشط رجلك ونط، أقعد واقف وأنت مربع من غير ما تسند وبعد كدا قالولنا ننزل الكمامة، وبعدها لقيت نظراته ليا اتغيرت وقعد مركز معايا شويه ومركز في شفتي أوي».
واستكمال الطالب: «بعدها ندهلي قالي اسمك أيه قولتله كذا كذا يادكتور قالي أيه اللي في شفتك ده، قولتله عملية حضرتك وبعد خمس شهور بالكتير هعمل عملية تانية وشفتي هترجع طبيعية وهشيل التقويم وهبقى زي الفل، فقالي طب أرجع تاني وقفت مع زمايلي فلقيته قالهم روحوا أنتو للخطوات اللي بعد كدا وقالي أقف أنت عاوزك، طبعًا أنا استغربت، اللي هو في أيه وبعدين أيه البصات اللي بيبصهالي دي فبعد ما ذنبني شويه قالي تعالى”.
واستطرد الطالب روايته: «فروحت قالي روح ألبس هدومك وروح، قولتله ليه يا دكتور دا أنا حتى لسه ما دخلتش اختبار الجري ولا حتى الخطوات اللي بعد كدا، قالي أنت شكلك مينفعش، قالي عشان مصلحتك بس قولتله الكلية كلها حركة وجري وسباحة ولو في بوكس وملاكمة، فأنا بقول لحضرتك أنا بعد خمس شهور كل دا هيبقى زي الفل، قالي أنت كشكل أصلًا مينفعش يبني وبعد كدا قالي يلا أتفضل روح ألبس وروح».
وأضاف: «طب أقسم بالله كان معايا واحد ميقلش عن ١٢٠ كيلو واتقبل عادي، نزلت سألتهم وقولتلهم عاوز الـ ٤٥٠ بتوعي عشان أمشي لأني لسه حتى مدخلتش الاختبارات ولا عملت أي حاجه يعني دفعتهم عالفاضي ألاقي الأمن يقولي بح ياباشا كان فيه وخلص مينفعش تاخدهم تاني، طلعت لحد مهم فوق في مكتبه قالي طالما كتبت اسمك عالظرف يبقى متعرفش تاخدهم، قولتله تمام بس أنا أصلًا مدخلتش الاختبارات يعني لو دخلت أوك إنما أنا مدخلتش، إن جيت للحق معاملته كانت في منتهى الاحترام بس على كلامه أنه ميقدرش يعمل شيء نزلت وأنا مش مسامح في الفلوس طبعًا».
وختم الطالب منشوره: «اللي موتني إن أنا ليه متقبلتش، علشان شكلي مش لايق عالكلية على كلام اللي كان فوق في الكشف الطبي، يعني أنا قبيح، بلد ماشية بالعنصرية طول عمرها، أنا وأنا طفل ياما خدت تريقه واتعنصرت عنصره هدت آمالي وطموحاتي في حاجه أنا مليش ذنب فيها، والله مش أنا اللي خلقتني عشان أكون وحش فنظركم».
https://www.facebook.com/ahmed.gharib.1447/posts/3312454765646441
عميد تربية رياضية بنين كفر الشيخ يرد:
ومن ناحيته، علق الدكتور عبدالحليم عكاشة، عميد كلية التربية الرياضية بنين في جامعة كفر الشيخ، على المنشور ذاته الذي أعاد نشره الدكتور هاني محمد حجر، أستاذ الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضة بجامعة الأزهر، على الحساب الرسمي والشخصي للعميد على موقع «فيس بوك»، قائلًا: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحياتي وإعزازي أخي العزيز الدكتور هاني، أكيد طبعًا دكتور هاني أنا مكتبي مفتوح للجميع يشرفني أبننا العزيز وإن كان له حق سوف يصله فورًا ويعاقب المخطئ وأتمنى أن يكون له حق فيما نشره، خالص تقديري وإعزازي».
بيان رسمي من جامعة كفر الشيخ بشأن الواقعة:
وأصدرت جامعة كفر الشيخ بيانًا رسميًا للرد على ما أثير من قبل الطالب على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، كذلك توضحيًا لإجراءات اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية.
وجاء نص البيان الرسمي على النحو التالي: «ردًا على ما نشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص الطالب أحمد غريب محمد كامل عمر، المتقدم لاجتياز اختبارات القبول بكلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ، نود أن نوضح بعض الأمور، فإننا جميعا بدءً من رئيس الجامعة وجميع العاملين موجودون لخدمة أبنائنا الطلاب، وإعطاء كل ذي حق حقه وتذليل العقبات أمامهم ونصحهم وإرشادهم إلى الصواب دائمًا».
وأضافت الجامعة: «إن كليات التربية الرياضية على مستوى الجمهورية لها ضوابط وشروط، وذلك من ثم عقد الاختبارات والمسماة باختبارات القبول، وتتم من خلال عدة لجان متخصصة وفقًا لرؤية واستراتيجية وزارة التعليم العالي».
وأشارت الجامعة إلى أن: «الطالب المتقدم يمر بعدة مراحل بعد دفع المصروفات المقررة من قبل مكتب التنسيق الرئيسي للجامعات المصرية، أولها أن يبدأ بالكشف الطبي على القلب، ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار التالي وهو اختبار قياس الطول والوزن، ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار التالي وهو القوام، ثم اختبار السمات الشخصية ثم الاختبار الرياضي، ويتم ذلك من خلال لجان سير محددة من قبل كنترول مسؤول عن ذلك ويتم استبعاد الطالب غير مستوفي الشروط أولًا بأول».
وحول الحادثة، فقالت الجامعة: «أما ما حدث مع الطالب أحمد عمر، أنه أفتقد أحد شروط القبول بالكلية في إحدى اللجان المتخصصة وهي لجنة القوام، وهذا ليس معناه أنه بهذا الوصف الذي يصف به نفسه على الإطلاق، بل من الممكن أن يكون مبدعًا جدًا ومتميزًا جدًا عند التحاقه بأي كلية نظرية غير كلية التربية الرياضية».
وأردفت: «نحن لا نرضى أبدًا أن يهان أي طالب لدينا على الإطلاق، بدليل أن أحد الأساتذة المتخصصين تحدث إلى الطالب على انفراد وعن قرب نظرًا لمراعاة ظروفه النفسية، وأوضح له أسباب عدم قبوله وذلك نظرًا للنواحي الإنسانية، والتي فهمت على عكس ما قصد منه تمامًا».
وفي ختام البيان قالت الجامعة: «نود أن نوضح للجميع اختصاصات لجنة اختبار القوام، والتي يقف فيها الطالب أمام لجنة الاختبار بالشورت الرياضي فقط، حتى تتمكن اللجنة من رؤية جميع أجزاء الجسم والتأكد من خلوها من أي عيوب، أو انحرافات قوامية تعيقه عن استمراره والنجاح في العمل، ولذلك تطلب اللجنة من الطالب عمل بعض المهارات الحركية، التي تبين خلوه تمامًا من هذه العيوب الخلقية والبدنية وكل هذا لصالح الطالب قبل التحاقه بالكلية».
Comments 1