[pro_ad_display_adzone id=79279]
[pro_ad_display_adzone id=79275]
  • الرئيسية
  • من نحن
  • اتصل بنا
الإثنين 22 يونيو 2026
صدى البلد جامعات
الإشراف العام
الهام أبو الفتح
رئيس التحرير
صفاء نوار
مدير التحرير
إبراهيم الديب
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد
    • البحث العلمي
    • جامعات عربية وأجنبية
    • سكن طلاب
    • اعرف تاريخك
    • صحة ورياضة
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد
    • البحث العلمي
    • جامعات عربية وأجنبية
    • سكن طلاب
    • اعرف تاريخك
    • صحة ورياضة
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صدى البلد جامعات
رئيس التحرير
صفاء نوار
مدير التحرير
إبراهيم الديب

رئيس جامعة الأزهر: يدعو عقلاء العالم إلى تجريم «المثلية» ووضع عقاب رادع لها في مؤتمر العلوم الطبية بدولة الكويت

بقلم حاتم دويدار
2:29 مساءً - 16 يناير 2023
رئيس جامعة الأزهر: يدعو عقلاء العالم إلى تجريم «المثلية» ووضع عقاب رادع لها في مؤتمر العلوم الطبية بدولة الكويت

رئيس جامعة الأزهر: يدعو عقلاء العالم إلى تجريم «المثلية» ووضع عقاب رادع لها في مؤتمر العلوم الطبية بدولة الكويت

Share on FacebookShare on Twitter

دعا الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، عقلاء العالم إلى تجريم «المثلية» ووضع عقابٍ رادعٍ لها، مشيرًا إلى أنه من المحير أن العالم لا يسير على وِفْقِ ما تقتضيه العقول الراجحة والمنطق السليم، وذلك خلال كلمة رئيس جامعة الأزهر في المؤتمر الدولي الثالث عشر للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بدولة الكويت.

بعنوان: «الأمراض المنقولة جنسيًّا المخاطر والوقاية من منظور إسلامي».

 وفي بداية كلمته نقل رئيس جامعة الأزهر للحضور تحياتِ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ورجاءه الصادق لهذا المؤتمر أن يوفقه الله -جل وعلا- لما فيه صلاح الأديان والأبدان.

وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أنه من المُحيِّر في العالم المتحضر أنه كلما ازداد تقدمه العلمي حسنًا ورقيًّا ازدادت أخلاقه سوءًا وانحطاطًا؛ لأنه لا يسير على وِفْقِ ما تقتضيه العقول الراجحة والمنطق السليم الذي يقول: إن الإنسان كلما ازداد علمًا ازدادت أخلاقُه حسنًا، وارتقى سلوكُه، وانطفأت نيرانُ الفواحش في نفسه، وتحرر من أن يكون عبدًا لشهواته وملذاته، منقادًا لسلطانها الغالب ولأمرها المطاع.

وأضاف رئيس جامعة الأزهر أن القرآن الكريم صوَّر أهل التقوى من المؤمنين إذا ألم بأحدهم إلمامةٌ ونَزَغَهُ نَزْغٌ من الشيطان فوسوس له وطاف به طائف من مَسِّهِ ثم ثاب إلى رشده وعاد إلى ربه– صوَّر القرآن الكريم هذه الصورة بإنسان نُزِعَ منه عقلُه وبصرُه نزعًا فغاب عنه التذكر والتفكر والاعتبار وهي قيمة العقل ورسالتُه، وذهب نور بصره فصار أعمى لا يبصر شيئًا؛ فلما انكشفت عنه غاشية الشيطان عاد إليه عقلُه مرة ثانية وعاد إليه بصره مرة ثانية، فتذكر وأبصر، قال الله جل وعلا: ﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201)﴾ (سورة الأعراف)، والذي فتق أكمام هذه الصورة هو قوله في آخر الآية: ﴿تذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ﴾ فدل على أنهم حين وسوسة الشيطان غاب عنهم التذكر الذي هو ثمرة العقل وسر وجوده، وغاب عنهم البصر وأصابهم العمى، هذا حال الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان، أما غير المتقين فهم إذا مسهم طائف من الشيطان وألمت بهم وسوسة من وساوسه فإنهم يتوهون في غَيَابةِ الجهل، ويسبحون مع الشيطان في بحر الغواية، ويمدهم الشيطان في الغواية مدًّا، ويطوح بهم بعيدًا حتى يحول بينهم وبين العودة والرجوع إلى الله عز وجل، قال جل وعلا: ﴿وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لَا يُقْصِرُونَ (202)﴾ (سورة الأعراف)، وتَعْجَبُ من أنهم مع غوايتهم واتباعهم الشيطان لم يحرمهم الله -جل وعلا- صفة الأخوة للذين اتقوا فقال: ﴿وَإِخْوَانُهُمْ﴾؛ ترغيبًا لهم في العودة والأوبة، وترغيبًا لإخوانهم الذين اتقوا في مودتهم والحرص على نصحهم وتذكيرهم؛ ليعودوا ويؤبوا ويرجعوا؛ حتى لا تيأس الأمة من إصلاح من شرد منها ووقع في وهاد الرذيلة، وصار حليفًا للشيطان يمده مدًّا كما يمد الحليف حليفه والنصير نصيره.

وأكد رئيس جامعة الأزهر أنه ينبغي على أهل التقوى والرشاد، وعلى العقلاء في كل أمة، والقائمين على الأمر؛ أن لا ينفضوا أيديهم ممن سقطوا في هذه الوهاد والمستنقعات الوخيمة فيدعوهم نهبًا للشيطان والغواية والرذيلة، عليهم أن لا يملوا من نصحهم وعونهم وعلاجهم روحيًّا بما يصلح نفوسهم، وبدنيًّا بما يصلح صحة أبدانهم حتى لا يكونوا حاملين لأمراض تفتك بهم وبمن يخالطونهم ويعيشون معهم؛ وقد وصفت الآيات البينات العلاج الناجع في الجانب الروحي بحسن تدبر القرآن الكريم والاهتداء بنوره وبإدامة ذكر الله -جل جلاله- حتى يكون العبد موصولًا بربه بالغدو والآصال بعيدًا عن الغفلة التي هي حبل الشيطان وشَرَكُه؛ ولذا قال -جل وعلا- عقب الآية السابقة: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ (205)﴾ (سورة الأعراف) ، وهذا من لطيف تناسب الآيات وتناديها، وهو باب واسع من إعجاز الكتاب العزيز.

ونوَّه رئيس جامعة الأزهر إلى أنه مع أمر الله -تعالى- بحفظ الفروج، فمن عجائب ما وُلِدَ في زماننا من مساوئ الأخلاق والفواحش إباحةُ المثلية الجنسية، بأن يأتي الذُّكْرانُ الذُّكْران والإناثُ الإناثَ، وقد صَدَرَ بإباحة هذه المثلية قوانينُ تحميها وتباركها، وهي ارتكاسة في حَمْأَةِ الخَبَال، وانتكاسة تشمئز منها الفطر السليمة إلى فَعْلَة قوم لوط -عليه السلام- الذين أهلكهم الله -تعالى- بسبب هذه الفاحشة إهلاكًا مبيرًا، وقد وصف القرآن الكريم هذه الفاحشة على لسان سيدنا لوط -عليه السلام- في مواضع؛ منها: قوله تعالى: ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166)﴾( الشعراء).

فوصفتهم الآيات بأنهم قوم عادون، وقوم يجهلون، وبئست الخُلتان: العدوانُ والجهل؛ لأن ما اقترفوا مخالف لفطرة الله التي فطر الناس عليها من أن الذكر خلق للأنثى والأنثى خلقت للذكر؛ وأن من مقاصد هذه الفطرة السوية بقاءَ النسل، ولا يحصل بقاء النسل الإنساني إلا بهذه الفطرة السوية، فإذا خالفها الناس – كلُّ الناس على ظهر البسيطة – إلى المثلية البغيضة التي ابْتُلِيَ بها العالم فإن ذلك سيؤدي على سبيل البديهة إلى قطع النسل وفناء الجنس البشري، إضافة إلى ما فيه من ظلم للمرأة حين تبقى مهملة معطلة تحترق بغريزتها مع أن الرجال كُثْر، فتكونُ النساء في هذا الحال :

 كالعيس في البيداء يقتلها الظما…

       والماء فوق ظهورها محمول

وأضاف رئيس جامعة الأزهر، ويأتي من جراء هذه المثلية البغيضة انتشار الأمراض التي ظهر لنا منها ما ظهر، وفي خبثها باقٍ يطلب الباقي مما لم يكتشفه الطب بعد، وقد بلغ قوم لوط في الاستهزاء والسخرية بنبيهم وبمن آمن معه مبلغًا عظيمًا حتى عيروهم بالطهارة التي هي أم المحامد؛ قال تعالى: ﴿فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (56)﴾(النمل)، وهكذا تغيرت المفاهيم فانقلبت الطهارة من الفواحش عيبًا في تلك العقول المريضة؛ ولذا نزل بهم الغضب الإلهي الرهيب الذي نكاد نسمع زلزلته في قول الله جل جلاله : ﴿فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (83)﴾ ( هود: 82) ، وأخشى ما أخشاه أن ينزل هذا الغضب والعقاب بمن اتخذوا قوم لوط لهم قدوة في هذه الفَعلة النكراء، وإن هذبوا مصطلح «اللواط» ووضعوا مصطلح «المثلية» موضعه؛ فإن حقائق الأشياء لا تتغير بتغير أسمائها؛ كما أن السَّرْجَ المُذَهَّب – أي: المصنوع من الذهب – لا يجعل الحمار حصانًا، وقد أمرنا ربنا أن نأخذ العبرة والعظة من قصة لوط -عليه السلام- وما حاق بقومه من الهلاك؛ فقال جل وعلا: ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (174)﴾ (الشعراء)، وقال جل وعلا: ﴿وَلَقَدْ تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35)﴾ (العنكبوت)؛ فهل يتعظ إخوان المثلية وأخواتها بهذه العبرة الواضحة لكل ذي عقل سليم؟!

ودعا رئيس جامعة الأزهر عقلاء العالم أن يجتمعوا على كلمة سواء بينهم لتجريم هذه المثلية البغيضة النكراء، ووضع عقاب رادع لها؛ ليتطهر الكون من رجسها، وقد جعل الشرع الحنيف عقوبة اللواط القتل لكل من الفاعل والمفعول به، وهذا ما عليه أكثر أهل العلم، وذهب بعضهم إلى أن حد اللوطي كحد الزاني؛ بقتل المحصن وجلد غير المحصن، وذهب بعضهم إلى أن عقوبته التعزير بما يراه ولي الأمر، وفي الحديث الشريف عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ، فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ، وَالْمَفْعُولَ بِهِ» (سنن الترمذي باب ما جاء في حد اللوطي برقم 1456)، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ قَوْمِ لُوطٍ، وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ قَوْمِ لُوطٍ، وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ قَوْمِ لُوطٍ» (مسند أحمد، مسند عبد الله بن العباس، حديث رقم: 2816).

 

رئيس جامعة الأزهر: يدعو عقلاء العالم إلى تجريم «المثلية» ووضع عقاب رادع لها في مؤتمر العلوم الطبية بدولة الكويت
رئيس جامعة الأزهر: يدعو عقلاء العالم إلى تجريم «المثلية» ووضع عقاب رادع لها 
رئيس جامعة الأزهر
رئيس جامعة الأزهر
رئيس جامعة الأزهر
رئيس جامعة الأزهر

 

 

 

 

 

 

 

العلامات الدلالية: الأزهر الشريفجامعة الأزهررئيس جامعة الأزهرشيخ الأزهرصدي البلد جامعات

موضوعات متعلقة

قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة يعقد اجتماعه بكلية الهندسة
الجامعات

قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة يعقد اجتماعه بكلية الهندسة

2026/06/21
طالب بجامعة مصر للمعلوماتية يطور تقنية ذكية لقراءة إشارات القلب ويفوز بمنحة لدراسة الدكتوراه بمينيسوتا
الجامعات

طالب بجامعة مصر للمعلوماتية يطور تقنية ذكية لقراءة إشارات القلب ويفوز بمنحة لدراسة الدكتوراه بمينيسوتا

2026/06/21
تكريم رئيس جامعة العاصمة في قمة “ستارت 2026” لدورها في دعم التمكين الاجتماعي للشباب
الجامعات

تكريم رئيس جامعة العاصمة في قمة “ستارت 2026” لدورها في دعم التمكين الاجتماعي للشباب

2026/06/20
جامعة النيل تستضيف وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون في دعم الابتكار والتنمية الوطنية
الجامعات

جامعة النيل تستضيف وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون في دعم الابتكار والتنمية الوطنية

2026/06/20
طب قصر العيني يشهد فعاليات المؤتمر الدولي السابع لقسم الطب المهني والبيئي بالتعاون مع الجمعية المصرية للياقة والعجز
الجامعات

طب قصر العيني يشهد فعاليات المؤتمر الدولي السابع لقسم الطب المهني والبيئي بالتعاون مع الجمعية المصرية للياقة والعجز

2026/06/20
كلية القانون بالجامعة البريطانية تشارك في تنظيم مؤتمر دولي حول مستقبل القانون الرقمي ومكافحة الجريمة السيبرانية
الجامعات

كلية القانون بالجامعة البريطانية تشارك في تنظيم مؤتمر دولي حول مستقبل القانون الرقمي ومكافحة الجريمة السيبرانية

2026/06/20

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

بحضور السفير الصيني.. مؤسسة أبو العينين تدعم 200 سيدة معيلة بالجيزة وبني سويف ضمن مبادرة «أمل جديد»
أخبار

بحضور السفير الصيني.. مؤسسة أبو العينين تدعم 200 سيدة معيلة بالجيزة وبني سويف ضمن مبادرة «أمل جديد»

بقلم شيماء عدلي
16 يونيو، 2026
0

مشروعات تخرج طلاب الإذاعة والتلفزيون جامعة العاصمة  تناقش قضايا الإنسان والمجتمع

مشروعات تخرج طلاب الإذاعة والتلفزيون جامعة العاصمة  تناقش قضايا الإنسان والمجتمع

17 يونيو، 2026
تكريم كلية الحاسبات والمعلومات عين شمس خلال قمة هواوي مصر 2026

تكريم كلية الحاسبات والمعلومات عين شمس خلال قمة هواوي مصر 2026

18 يونيو، 2026
بدء ماراثون الثانوية العامة 2026 بأداء امتحان التربية الدينية

بدء ماراثون الثانوية العامة 2026 بأداء امتحان التربية الدينية

21 يونيو، 2026
أعلنت نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتي، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالنقابة العامة، لمتابعة سير أعمال امتحانات الثانوية العامة، وتقديم الدعم الكامل للمعلمين المشاركين في مختلف أعمال الامتحانات على مستوى الجمهورية. الثانوية العامة 2026.. «المعلمين» تشكل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الامتحانات يأتي ذلك في إطار حرص النقابة على توفير بيئة عمل مناسبة لأعضائها خلال فترة الامتحانات. وأكد خلف الزناتي أن غرفة العمليات ستعمل على مدار الساعة ، وربطها بالنقابات الفرعية وعددها 53 فرعية واللجان النقابية وعددها 320 لجنة على مستوى الجمهورية، طوال فترة انعقاد الامتحانات، لتلقي شكاوى واستفسارات المعلمين المشاركين في أعمال المراقبة والملاحظة ورئاسة اللجان وأعمال الكنترول، والعمل على سرعة التدخل لحل أي مشكلات أو معوقات قد تواجههم، بالتنسيق المباشر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني . وأوضح نقيب المعلمين أن النقابة تولي اهتمامًا بالغًا بأعضائها المكلفين بأعمال امتحانات الثانوية العامة، باعتبارهم أحد أهم عناصر نجاح المنظومة، مشيرًا إلى أن الهدف من غرفة العمليات هو توفير الدعم الفوري للمعلمين، والتعامل السريع مع أي ظروف طارئة قد تعوق أداءهم لمهامهم، بما يضمن انتظام سير الامتحانات في مختلف اللجان، مؤكدًا أن مصلحة المعلم والحفاظ على حقوقه تأتي في مقدمة أولويات النقابة. وشدد الزناتي على أهمية التزام جميع المعلمين بالتعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات، وأداء واجبهم الوطني بكل أمانة ومسؤولية، بما يساهم في خروج امتحانات الثانوية العامة بصورة تليق بالوطن، ويحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. ووجه خلف الزناتي، نقيب المعلمين، جميع رؤساء النقابات الفرعية ورؤساء اللجان النقابية بجميع المحافظات، بضرورة التواصل المباشر واليومي مع المعلمين المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة، والاطمئنان على أحوالهم، ورصد أي مشكلات أو معوقات قد تواجههم أثناء أداء مهامهم، والعمل على حلها بشكل فوري بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بالنقابة العامة، لضمان تقديم الدعم اللازم للمعلمين، وتوفير كل سبل المساندة لهم بما يمكنهم من أداء رسالتهم الوطنية في أجواء مستقرة وآمنة. وأشار إلى أن النقابة تثق في كفاءة المعلمين وخبراتهم الطويلة في إدارة الامتحانات، مؤكدًا أن المعلم كان ولا يزال الركيزة الأساسية لنجاح العملية التعليمية، وأن النقابة ستظل داعمة له في جميع المناسبات، خاصة خلال الفترات التي تتطلب جهودًا استثنائية مثل امتحانات الثانوية العامة. واختتم نقيب المعلمين، متمنيًا التوفيق لجميع الطلاب، وأن تمر الامتحانات في أجواء يسودها الانضباط والهدوء والشفافية.

الثانوية العامة 2026.. «المعلمين» تشكل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الامتحانات

21 يونيو، 2026
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد

© 2023 صدي البلد جامعات -powered by 3a digital.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • التعليم العالي
  • التربية والتعليم
  • الجامعات
  • مدارس
  • ملفات
  • منح وفرص
  • البلد ترند
  • المزيد
    • البحث العلمي
    • جامعات عربية وأجنبية
    • سكن طلاب
    • اعرف تاريخك
    • صحة ورياضة

© 2023 صدي البلد جامعات -powered by 3a digital.